Search
Close this search box.

بحث في النزوح

أثر الحرب في السودان على التعليم العالي ومجتمع البحث الأكاديمي

ملخص تنفيذي

خلف اندلاع الحرب في السودان في أبريل 2023 دماراً ومعاناة لا حصر لها، مما شكل تهديداً لمؤسسات مهمة على امتداد القطر. ومن ضمنها مؤسسات التعليم العالي السودانية، التي لم تواجه تدميراً للمنشآت المهمة فحسب، لكن أيضاً النزوح الجماعي للطلاب وهيئات التدريس. يقيّم هذا التقرير مدى الدمار، والكيفية التي ظلت بها هذه المؤسسات تعمل، إلى حد ما، رغم الظروف البالغة الصعوبة. كما أنه يُلقي الضوء على تجارب الأكاديميين والطلاب السودانيين في النزوح، فيما يحاولون أن يواصلوا أعمالهم، ويعيدوا بناء حيواتهم ـ داخل السودان، وفي الأقطار المجاورة على حدٍّ سواء.


تجدون النسخة الإنجليزية من هذا التقرير هنا.

أُنتج هذا التقرير بمقتضى برنامج قرائن الصراع العابر للحدود المُشار إليه إختصاراً في اللغة الإنجليزية بـ “اكسبت”/ التابع لوزارة الخارجية وشؤون الكومنولث والتنمية المشار إليها اختصاراً بـ “إف سي دي أو”. يجمع برنامج “اكسبت” خبراء بارزين لتَفَحُّص الصراع المؤثر على المناطق الحدودية، وكيفية اتصال الصراعات عبر الحدود، والعوامل التي تشكل السلوك العنيف والسلوك المُسالم. ينهض البرنامج بالبحث رامياً إلى فهمٍ أفضل لأسباب الصراعات وآثارها في المناطق الحدودية وفي الأبعاد العالمية. ويدعم اجتراح سياسة أكثر فعالية، وبرمجةً تنموية، وبناء مهارات الشركاء المحليين. 

  • Recent Publications

    بحث في النزوح

    أثر الحرب في السودان على التعليم العالي ومجتمع البحث الأكاديمي ملخص تنفيذي خلف اندلاع الحرب في السودان في أبريل 2023 دماراً ومعاناة لا حصر لها،

    MORE »